3364 نتيجة

اراضي للبيع في الاردن | لامودي

أراضي للبيع في الأردن

أرض

أراضي الأردن قد شهدت ارتفاعا على الاسعار في الاونة الاخيرة, و قد بات هذا الارتفاع أمرا طبيعيا في ظل ما تعيش به المنطقة من اوضاع سياسية واقتصادية صعبة, فقد طالت هذه الزيادات كل من الاراضي السكنية والتجارية و لا تزال الاراضي الصحراوية تحافظ على اسعارها.

هنالك تشابه بنقطة معينة في كل محافظات المملكة بشكل عام, وهو انك كلما اقتربت من مركز المدينة تزداد الاسعار وكلما اقتربت من الأحياء الراقية والمناطق التجارية فستلاحظ بالتأكيد فرقا في الاسعار مقارنة بالضواحي والقرى الاخرى. فهذه العاصمة الاردنية عمان على سبيل المثال, و التي ترتفع أسعار العقارات فيها بشكل ملحوظ جدا عن المحافظات الأخرى, في عمان تتفاوت الاسعار كثيرا, ومن المتعارف عليه أو ما يعرفه أهلها أن عمان تنقسم الى عمان الشرقية وعمان الغربية, عمان الشرقية والتي تضم الأحياء القديمة والعريقة مع التنويه الى وجود أحياء جديدة في عمان الشرقية, مثل حي نزال و ضاحية الاقصى و ضاحية الامير حسن و ضحاية الياسمين و ضاحية الحاج حسن, و بعض الجبال المعروفة مثل جبل الاخضر و جبل اللويبدة و جبل القلعة و النزهة و غيرهم من المناطق, في هذه الأحياء والمناطق تكون الأسعار أقل من ما هي عليه في عمان الغربية, و هذا لا يعني أن أسعار الاراضي في هذه الأحياء تعتبر رخيصة, بالتأكيد لا! فبعض من مناطق عمان الشرقية شهدت ارتفاعا ملحوظا في أسعار الاراضي, وعلى الشق الاخر من عمان وهي التي تعتبر أحياء عمان الجديدة نوعا ما والراقية والتي نذكر منها دير غبار و حي الكرسيو عبدون و خلدا و تلاع العلي والرابية و الجبيهة و الصويفية, وغيرهم من الأحياء فيها تكون الأسعار مرتفعة جدا, فقد تصل سعر الأرض بمساحة 800 متر مربع في الصويفية على سبيل المثال الى 1.100.000 دينار أردني, في حين أنك بامكانك شراء أرض بالمبلغ ذاته أرض مساحتها 5000 متر مربع في مدينة السلط وعلى شارع جميل مثل السرو الذي يصل بين عمان والسلط, مفارقة كبيرة في الأسعار تفصل بينهما مسافة 20 كيلو متر فقط !

أرض

أسعار الأراضي في الاردن

سوف نعطي لمحة عن بعض الأمثلة لأسعار بعض الأراضي في الأردن مع بداية عام 2014 ابتدائا من العقبة, دعنا نتكلم مثلا عن المنطقة التاسعة في العقبة فتتراوح أسعار الأراضي التي تبلغ مساحتها ما يقارب ال 400 متر مربع بين 65 ألف وال 70 ألف دينار أردني, وتزيد هذه الاسعار في مناطق وتقل في مناطق أخرى من العقبة.

و في شمال العقبة تجد معان والطفيلة التي تقل فيهم اسعار الاراضي قليلا عن العقبة, و توجد في معان الكثير من الاراضي الصحراوية التي تصلح لانشاء مصانع أو مزارع, مع الاشارة الى أن أسعار الاراضي تزداد في المناطق التي تقترب من الجامعات والأسواق. أيضا الكرك فيها مناطق كمنطقة مرود تعتبر من أرقى المناطق ترتفع فيها الاسعار عن باقي مناطقها و فيها جامعة مؤتة حالها كحال أي مدينة توجد فيها جامعة, ترتفع أسعار الاراضي كلما اقتربت منها.

أما عن عجلون وجرش والسلط التي تعتبر أراضيهم خصبة وصالحة للزراعة تعتمد أسعار الاراضي الزراعية فيهم على خصوبة التربة وموقعها, أما الاراضي السكنية والتجارية فتختلف من منطقة لاخرى. و في شمال المملكة الحال ذاته على الاسعار, لا يمكنك معرفة السعر بشكل عام في أي محافظة, لان الاسعار تختلف من منطقة الى اخرى.

من ناحية أخرى, الكثير من المستثمرين يبحثون عن اراضي معروضة للبيع في اطراف المحافظات أو على بعض الطرق التي يتوقع لها مستقبلا جيدا, كما حصل في خلدا مثلا فقد كانت قبل 50 سنة مناطق بعيدة و لا يهتم احد بشراء الاراضي فيها أما الان فهي تعتبر من المناطق الراقية في عمان و أسعار اراضيها مرتفعة.

اقتراحات
المدونة